حازم نصر يكتب.. رنا ابنة جامعة المنصورة

حازم نصر
حازم نصر

تأبى جامعة المنصورة إلا أن تبهرنا كل يوم بالجديد الذي تقدمه للمجتمع خاصة من جانب علمائها وشباب باحثيها الذين يواصلون جهودهم العلمية للارتقاء بمكانة الجامعة والإسهام الجاد في مسيرة التنمية .
فبعد ساعات من زيارة الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي للجامعة ..كانت أول باحثة من ذوي البصيرة تناقش رسالة الدكتوراه بكلية الآداب  في الأدب الانجليزي  .
فالتميز داخل الجامعة  رافق ذوي القدرات الخاصة بها  ليضيف عنصرا هاما لعناصر التميز بالجامعة .
ففي ثقة وقفت  أول طالبة كفيفة بالجامعات المصرية تناقش رسالتها تحت هذا العنوان :
النقد الاجتماعي في روايتي " اذهب واحكها فوق الجبل " لجيمس بولدوين  و " الابن الأصلي " لريتشارد رايت 
منظور عن الأسلوب والتيمات .
انها الباحثة رنا حامد عبد الواحد عوضين مدرسة لغة انجليزية بمدرسة النور للمكفوفين بالمنصورة .
رنا كانت أول طالبة من ذوي البصيرة تلتحق بقسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب حيث كانت اللوائح تقصر الالتحاق بهذا القسم على المبصرين .
لا أنسى ذلك اليوم من عام 2003 عندما حضرت رنا بصحبة والديها لمكتب الأخبار بالمنصورة  وكانت الأولى في الثانوية العامة على المكفوفين فكتبت للقامة الوطنية الدكتور مفيد شهاب وكان وزيرا للتعليم العالي وقتها فقرر السماح لرنا وأخواتها بالالتحاق بالقسم أو أي قسم يرغبن فيه .
قرار الدكتور مفيد شهاب كان دافعا لرنا للاستمرار في رحلة التفوق وعقب تخرجها حصلت على دبلوم عام في التربية ثم على الماجستير في الأدب الانجليزي ثم على دبلوم مهني في التربية الخاصة وأمس حصلت على درجة الدكتوراه في الأدب الانجليزي بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبع رسالتها على نفقة الجامعة  وتبادلها مع الجامعات الأجنبية وهو أعلى تقدير للحصول على الدكتوراه محليا وعالميا .
الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة ورغم مشاغله في ذلك اليوم حرص على حضور جانب من المناقشة تقديرا من جانبه لرنا وتقديرا لقيمة المثابرة والتميز ..وكانت كلماته الرصينة تعبيرا عن إدراكه لواجبه تجاه كل طالب علم داخل ردهات جامعته تحدى كل الصعاب وانضم لطابور المبدعين حيث أعادت رنا للأذهان رحلة الراحل العظيم عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين صاحب فكرة إنشاء جامعة المنصورة .
كما حرص الدكتور محمود الجعيدى عميد كلية الآداب على تشجيع ابنة الكلية والشد من أزرها وتذليل أي عقبات أمامها ..وحضر ناصر شعبان وكيل وزارة التربية والتعليم وعبر عن سعادته بتميز ابنة التربية والتعليم .
كما سعدت بحرص الصديق النائب طارق عبد الهادي عضو مجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة نادي جزيرة الورد ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام بها وأساتذتها على حضور المناقشة ..وكذا قيادات التعليم وموجهي اللغة الانجليزية ولفيف من أبناء الدقهلية وجميعهم فخور برنا .
تكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور حمدي شاهين رئيس قسم اللغة الانجليزية بآداب المنصورة مشرفا ورئيسا والدكتورة هدى سليمان رئيس قسم اللغة الانجليزية بآداب المنوفية مناقشا والدكتور إسلام الصادي أستاذ الأدب الانجليزي بكلية الآداب بالمنصورة مناقشا والدكتورة منى عبد المنعم قاسم مدرس اللغة الانجليزية بآداب المنصورة مشرفا .
وكعادته كان الدكتور حمدي شاهين المشرف الرئيسي ورئيس لجنة المناقشة متألقا ويعلم الجميع لغته العربية الرصينة رغم معايشته للغة الانجليزية معايشة كاملة ..وكذا  الدكتور إسلام الصادي ابن قريتي ذو الخلق الرفيع وسعدت بلقاء الدكتورة هدى سليمان لأول مرة .
المناقشة التي امتدت لقرابة الثلاث ساعات كانت ثرية وأثارت الكثير من القضايا والهواجس في النقد الاجتماعي التي تؤرق العالم بأسره .

رنا أكدت أنها كانت تبحث  عن دور النقد الاجتماعي في رواية " اذهب و احكها فوق الجبل " لجيمس بولدوين  و " الابن الأصلي"  لريتشارد رايت .
وأشارت إلى أن النقد الاجتماعي يعد أحد  أشكال النقد الاكاديمي أو الصحفي الذي يركز على قضايا اجتماعية في المجتمع المعاصر ويهدف الي تحديد الأسباب التي تقف وراء فساد المجتمع في البناء الاجتماعي المتهالك .. و يهدف النقاد الاجتماعيون الى وضع حلول عملية تقوم على أساليب معينة غالبا ما تكون عن طريق الإصلاح التوافقي  .
كما أن النقد الاجتماعي هو نوع من النقد الأدبي الذي يهدف الى فهم أو( وضع) الأدب في سياقه الاجتماعي الواسع : ينظم الأساليب الأدبية التي تستخدم للتعبير عن البناءات الاجتماعية من خلال أساليب علم الاجتماع . 
فالنقد الاجتماعي يقوم بتحليل كلا من تأثير المجتمع على الأدب و تأثيره على المجتمع .
وأكدت الدكتورة " رنا " أنها لن تتوقف لحظة عن الدراسة والبحث وتقديم كل خبراتها المتراكمة للمجتمع خاصة من ذوي البصيرة والاحتياجات الخاصة .


كما كانت كلمات رنا مؤثرة وهي تقول :
الحمد والشكر لله على كل نعمه التي لا تعد ولا تحصى .
كما أشكر والدي وخاصة  أمي  فلقد علمتني كل شيء. 
 الدين الذي أدين به لأمي بعيد أبعد من قدرتي على السداد لقد فعلت الكثير من أجلي من أجل إكمال هذا المشروع وإنجاز مهمتي للحصول على هذه الدكتوراه .
كانت الدكتورة رنا صادقة المشاعر وهي تشكر أسرتها وأساتذتها وكل من ساندها في رحلة البحث العلمي لكن تابعت مدى تأثر أسرتها فهي تنتمي لأسرة مصرية محبة للعلم عاشقة لتراب الوطن فوالدها المربي الفاضل  حامد عوضين ووالدتها المربية الغالية سعاد عبد الرازق وهما من قيادات التعليم بالدقهلية سابقا ورزقن ب3 بنات :
الكبرى مروة حامد وهي موجه لغة إنجليزية متميزة بإدارة غرب المنصورة التعليمية .
والثانية ريهام وهي معلمة لغة انجليزية متميزة أيضا  بالإمارات العربية وأصغرهن رنا  شديدة التميز والتي كانت طفلة طبيعية  متميزة  إلى أن أصيب بإصابة أفقدتها نظرها ..وبعد رحلة عناء لدى الأطباء والتيقن من استحالة استعادة بصرها لم تيأس الأسرة ولم تقنط من رحمة الله بل ثابرت وضاعفت من رعايتها لها حتى كانت الأولى في كل مراحل دراستها .
خالص التهنئة للدكتورة رنا حامد وأسرتها وخالص الشكر لرئيس جامعة المنصورة الدكتور شريف خاطر على حرصه على هذا الدعم المعنوي لذوي القدرات الخاصة وللدكتور محمود الجعيدي عميد كلية الآداب ووكلاء الكلية  ولقسم اللغة الانجليزية وأساتذة الكلية ونثق في قدرتهم على مواصلة الجهد لتظل الكلية وكليات الآداب بالجامعات المصرية أحد أعمدة القوى الناعمة المصرية .